:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::
اهلا بكـ زائرنا العزيز ..
منتدانا يتشرف بوجودك معنا ..
يسعدنا تسجيلك في المنتدى ومشاركتنا ..
فأهلا ومرحبا بك ..
:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::
اهلا بكـ زائرنا العزيز ..
منتدانا يتشرف بوجودك معنا ..
يسعدنا تسجيلك في المنتدى ومشاركتنا ..
فأهلا ومرحبا بك ..
:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:: منتـديــات زهـرة الهـويا ::

 

 فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة السوسن
عضوة فعالة
عضوة فعالة
زهرة السوسن


عدد المساهمات : 60
نقاط : 76
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة Empty
مُساهمةموضوع: فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة   فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 1:42 am

وفي ما يلي كلام الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في هذا الأمر:

حكم استعمال الأيقونات المصورة والابتسامات
بسم الله .. والصلاه والسلام على رسول الله ..... أما بعد
هذا داخل في عموم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ الصور ووجوب طمسها كما في حديث على رضي الله عنه مرفوعا:
عن حيان بن حصين قال قال لي علي رضي الله عنه
ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا تدع صورة
إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته رواه مسلم وأبو داود والترمذي
وبما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام من أن من صور شيئا فيه الروح عذب به في نـــار جهنــم إلى غير ذلك من الاحاديث .
ولئن اختلف أهل العلم في حكم التصوير الفوتغرافي الحديث فإنهم لايختلفون في حالتين يشملهما الشرع

الاولى: المجسمات .. كالتماثيل ونحوها .

الثانية: الرسومات.. كهذه الموجودة في المواقع وقول من يقول أنها ليست
بصورة ليس بصحيح فإن وجود العينين والشفتين بهذا الشكل الدائري هو الصورة
بعينها وهو الذي أمر به جبريل عليه الصلاه والسلام بقطعه من التمثال كما
ورد في الحديث "أن جبريل عليه السلام امتنع عن دخول بيت الرسول صلى الله
عليه وسلم لوجود تمثال على باب بيته ولم يدخل في اليوم التالي حتى قال له :
مر برأس التمثال فليقطع حتى يصير كهيئة الشجرة" صححه الألباني في غاية
المرام. فدل على أن الإشكال في الرأس الذي إذا قطع صار باقي التمثال كأنه
شجرة . والله المستعان .

من كتاب العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز: القول المفيد في حكم التصوير (بتصرف يسير في ضبط متن الأحاديث وتخريجها)


فيجدر بنا اتقاء المشتبهات عملا بقول نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي عده العلماء ثلث الدين: "الحلال
بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى
الشبهاب استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام....". متفق عليه

ولقد اختلف العلماء في تفسير المشتبهات:
- منهم من قال إنها ما تعارض فيها الأدلة؛ هذا يحلل وهذا يحرم، فيصبح الأمر مشتبه على كثير من الناس.
- ومنهم من قال: هي ما اختلف فيه العلماء (وهو منتزع من التفسير الأول).
- ومنهم من قال: المراد بها مسمى المكروه لأنه يجتذبه جانبا الفعل والترك‏؛ أي المكروه يجتذبه الفعل والترك.
- ومنهم من قال المشتبه المقصود به المباح، ونقل ابن المنير عن بعض
مشايخه أنه كان يقول : المكروه عقبة بين العبد وبين الحرام، فمن استكثر من
المكروه تطرق إلى الحرام، والمباح عقبة بينه وبين المكروه فمن استكثر منه
(أي من المباح) تطرق إلى المكروه. ويؤيد هذا ما وقع في رواية ابن حبان: "اجعلوا بينكم وبين الحرام سترة من الحلال، من فعل ذلك استبرأ لعرضه ودينه".
اقتباس من دروس مادة الحديث1 لشيخنا -الدكتور باسم الجوابرة- حفظه الله.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
- "الحلال بين والحرام بين فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك". ‌ صحيح الجامع
ويروى عن بعض الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع فى باب من الحرام.

رابط الفتوى لمن تريد اطلاع اكثر
http://www.islamsound.org/forum/showthread.php?p=16516#post16516



للعلم منقووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Melody sunset
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Melody sunset


عدد المساهمات : 1010
نقاط : 1566
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
العمر : 37
الموقع : في ارض الله الواسعه

فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة   فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 29, 2011 7:09 pm

جزاااكي الله خير وبارك فيك والله معلومه توني اسمعها

يعني رحنا فيها الله يرحم الحاااااااااااااااال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zhrat.mam9.com/
زمن الصمت
عضو شرف
عضو شرف
زمن الصمت


عدد المساهمات : 296
نقاط : 457
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة   فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 4:47 am


ياساااااااااااااااتر لاكن انتي متاكده
حتى الرسايل والواتس اب والماسنجر منتشره فيها الصور هذي
ومشكوره على التنبيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة السوسن
عضوة فعالة
عضوة فعالة
زهرة السوسن


عدد المساهمات : 60
نقاط : 76
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة   فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 03, 2012 2:53 am

انا مثلكم قرأت الموضوع
وماكنت ادري وبصراحة خفت
الله يغفر لنا مو ناقصين ذنوب
والواتس اب ماقصر علينا كل كلمة بوجه تعبيري
ولكي نتقي الشبهات خلونا نعمل بقول الرسول عليه افضل الصلاة والسلام
" دع ما يريبك الى ما لايريبك "
ونتعاون وكل وحده ترسل ها الفتوى لكل من تعرف في الواتس اب
وبكذا بتوصل اكبر عدد
والله يغفر ويسامح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى ابن باز في الرسوم الوجوة المعبرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى مفيده

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتـديــات زهـرة الهـويا :: :: المنــتـدى الإسلامي :: مواضيع دينية-
انتقل الى: