طبعا هالايام بنات الجامعات نازلين للميداني واكيد بيحتاجون افكار وحركات للتطبيق ففي موضوعي هذا جمعت بعض الافكار من النت ومن بعض الزميلات ومن افكاري كمان اتمنى تفيد خواتنا المتدربات وكمان المعلمات وياليت كل وحده عندها فكره لاتبخل علينا فيها .................
اولا بابداء بفكرتي
وهيه انك تطبعين من الكمبيوتر صوره لاثار اقدام يسار ويمين وتكبرينها وتقصينها
بعدبن تاخذين لوحة فلين وتلصقين الاقدام ع اللوحه بشكل خطوات ومسارين ع جانبي اللوحه الى ان تصل قمة اللوحه وحطي صورة كنز صندق طبعا عدد الخطوات تكون متساويه في كل جانب وبعدها حطي على كل خطوه تشك تشك اللي يلصق وبعدها قصي نفس صورة الاثر اللي لصقتيه لكن هالمره ع فلين بارز شوي 2 يمين و2يسار ولصقي في كل وحده تشك تشك لكن اللي يلصق يعني اللي ع الاثار الللي ف الوحه جهه من التشك واللي بالاثار اللي بيدك الجهه الثانيه من الشك فاهميني يعني تصير مثل القدم اللي تمشي ع الاثر
لانك بتقسمين الطالبات لمجموعتين وبتلقين عليهم الاسئله المجموعه اللي تجاوب اول تتقدم خطوه تقوم وحده من المجموعه المجاوبه صح وتقدم الخطوه واللي بيوصل اول للكنز هو اللي ياخذ الكنز وعاد انتي اختاري لهم كنز مناسب يعني هديه .
_______________________________________________
خذي سلال صغيره ولصقيها ع فلين يشكل بيضاوي وبعدها جيبي حمام من ابو ريالين وحطيها بالسلال وحطي مع كل حمامه بيضه من هاللي تنفتح وبداخلها سؤال التطبيق وبنص اللوحه اكتبي اجيبي عن الاسئله التي بالاعشاش
___________________________________________
تقدرين تسوين حركة بموضوع الدرس مثلا اذاكان عن الجليد اناسويت لوحة فلين بيضاء ولزقت عليها كلها قطن ابيض صغير قطن المكياج وبعدها لزقت كور الفلين الكبيره جبت 2 وقصيتهم بالنص صاروا اربع بيوت ورسمت خطوط عليهم بالاسود علشان تصير مثل بيت الثلج وبوابة البيت بطاقة السؤال
____________________________________________________
بالنسبة للدراسات الاسلامية تقدرين تسوين مجسم مسجد ودرايشة تكون الاسئلة فيها اوشكل مطوية كبيره لوحة وتعلقين داخلها بطاقات على شكل مطوية مكتوبة من بره عليها اسم الدرس ومن داخل تفتحها الطالبة تلاقي سؤال
ايضا في طريقة ساعي البريد بنت لابسة جنطة على جنب تدخل الفصل وتقول اناساعي البريد جئت اسلم هذة الرسالة الى وتقولين اسم البنت وهكذا
في طريقة حلوة وهي مشهد حوار بين طالبتين يسالون اسئلة وكانها ماتعرف الاجابة وتقول من يخبرني الجواب ويجاوبون البنات وتعطينهم هدايا
___________________________________________________
لدرس البيئات الأرضية وأنواعها في العلوم 2 متوسط والفكرة بما أن التعليم تعليم تعاوني تقسمي ع كل مجموعة يمثلوا بيئة مثلا البيئة القطبية تخليهم يلبسوا شال البرد وتحطي قدامهم قطن والبيئة الصحراوية تحطي تمر وبقل( إقط) وتجيبي نباتات وهكذا والبيئات الثانية نفس الشي
__________________________________________________
جابيبي لوحتين وكل لوحه فيها احرف متفرقه عن موضوع الدرس وطلعي طالبتين يرتبون موضوع الدرس من الاسرع تعطيها هديه
______________________________________________
درسي ادوات التطريز + التطريز بشرائط الحرير
طبعا المقدمة او التمهيد كان عرضت قطعة ملبسية سااااده ونفس القطعه الثانيه بنفس القماش بس وحده ساده والثانيه مطرزه بشرائط حرير
فسالتهم وش الاحلى
وليش ؟؟
بعدين قسمت الفصل ثلاث مجموعات بالالوان طبعا
وشريت مفارش ساتان بنفس اللون
والالوان كانت وردي واخضر وسماوي
وكل فريق فرشت المفرش اللي لونه على طابوره
وسويت لوحه عند النجار فيها ثلاث اعمده
والثلاث اعمده لبستها نفس الون المجموعات
يعني وردي واخضر وسماوي
وقلتلهم كل اجابه فريق تحسب له نقطه
حتى ان السؤال الصعب اللي مايعرفونه اقول انه بنقطتين اللي يجاوب
بالنسبه لفكرتي التطبيق كانت شوي غريبه
كنت جايبه صحن مزين بشرائط
وفيها ست علب من عصير كاديه
شلت الورق اللي عليه
والوان العصير هذا
نفس الوان المجموعه
وردي واخضر وسماوي
وفتحت عطا العصير وخليت في الفتحه ورقه لفيتها
وطلعت من كل مجموعه بنتين يحلووون التطبيق
وبس هذا اللي سويته
_______________________________________
بالنسبة لدرس التصنيف في العلوم
ممكن تستخدمين مجموعة أقلام ملونة - مائية - خشبية
واطلبي من البنات ترتيبها بحيث يكون للمجموعة أي صفة مشتركة
وممكن لنفس الدرس
تكتبين على السبورة مجموعة من الحيوانات والنباتات والأماكن وتطلبين من كل طالبة تطلع ورقة وتبدا تقسم الأشياء إلى مجموعات بناء على أي تشابه بينها ,,
وبعدها تناقشينهم بالتقسيم
وتستنتجون معنى التصنيف
وتذكرين لهم استخدام التصنيف في حياتناا
مثل المطبخ - السوبر ماركت - الفصووول ,,,
-_______________________________________
** أحظري صندوق البرتقال الصغير .. وورق زبدة .. وغراء زجاج ... ومقص .. تجليد من اللي شكلة زي القماش
وردات جاهزة .. أو إنتي سويها بنفسك ..شرائط سادة سلوفان ... قطعة فلين على حجم الصنوق (( غطاء ))
لبسي الصندوق بورق الزبدة من الداخل والخارج
غطي ورق الزبدة بالتجليد المشجر
ضعي الشرائط حول الصندوق زي فكرة الهدية
الآن لبسي الفلين بنفس الطريقة
ضعي الوردات في النصف من الغطاء بشكل حلو على ذوقك
قصي من الشرائط شرائح طويلة نوعا ما وألصقيها بجانب الوردات وبالمقص سويها كشكش
املئي صندوقك بالهدايا الصغيرة : (( مراسم - فيونكات - حلويات .....)) على كيفك ....!!
أدخلي فصلك بصندوق المفاجأت وعندما تجاوب التلميذة إجابة صحيحة يحق لها فتح الصندوق بدون النظر لداخلة ..فتكون هديتها مفاجأة من صنوق المفاجأت ..!!!
وانتِ أبدعي كل مرة بمفاجأة في صندوقك
___________________________
تستخدم في درس عن السوائل :
لوحة فلين ونرسم عليها صنبور ماء ...
ونضع بالأسفل عدد من البالونات ويكون لونها أزرق .. وفي داخل كل بالون سؤال ..
تقوم الطالبة وتضرب البالون بالدبوس وتقرأ السؤال وتجاوب ..
____________________
نحضر أعواد شواء .. وقطع من الورق المقوى الملون أو الخيش الملون .. مقصوصة على شكل مربعات متساوية ..
وصور أو مجسمات ترمز لدرسكِ ..
ثم نحضر مربعين ونلصقها ويكون عود الشواء بينهما .. وأسفل لمربعين نلصق مربعان آخرين .. ويكون المربعات بشكل معين .
وبين المربعين نلصق الصورة أو المجسم ..
وعلى المربع العلوي رقم السؤال ... والمربع السفلي السؤال
تحضرين فلين و أرسمي عليه دائرة ثم قصيها وقسميها إلى 6 أجزاء ولوني كل جزاء بلون ...
كما هو موضح بالصورة
ثم نحضر قطعة من الفلين ونعمل عليها جيوب لها نفس الألوان الموجودة بالدائرة وكل جيب توجد فيه بطا قة يوجد فيها سؤال ..
ثم نثبت الدائرة في أعلى اللوحة بواسطة دبوس ..
ثم نرسم أعلى الدائرة سهم ..
عندما تقوم الطالبة تدير الدائرة وتنتظرها حتى تثبت و تنتظر إلى أن يشير السهم إلى لون .. ثم تأخذ البطاقة الموجود بالجيب الذي يحمل اللون نفسه ...
____________________________
بعد أن تنتهي من شرح الدرس ...
تخبرنهم أنه سوف يكون هناك المدرسة الصغيرة ....
تختارين طالبة تقوم بشرح نقطة معينة وتسأل الطالبات وتختار من تجيب ..
وأنت أكتفي بالوقوف بعين ومراقبة الموقف وضبط الفصل ..
وبعد أن تنتهي اختاري طالبة أخرى لتشرح نقطة أخرى .. وهكذا ..
_______________________________________________ والطريقه هي جبت لوح فلين كبير أسود وجبت أكياس الرز الخيش
قصيت الخيشه على شكل أكياس قديمه اللي تجي ملمومه من فوق ان شاء الله تكونو فهمتوا النقطه هذي
بعدين لصقت الأكياس على اللوح ووزعتها عليها وكانت ثلاث أكياس
واحد في الأعلى على اليمين
والثاني في النص على اليسار
والثالث اسفل على اليمين
وصلحت خيط وربطت فتحت الكيس فيها طبعاً الكيس من فوق يكون مفتوح
جبت لوحه ليموني وقصيت منها ثلاث مستطيلات وليست مستطيلات تمام لكن فيها تعرجات وميلان كثير وحرقت أطرافها وكتبت فيها رأس كل سؤال
ولصقت كل سؤال فوق الكيس مثلاً اكملي الفراغات التاليه
وجبت الباقي من اللوحه وقصيته مربعات وحرقت اطرافها وكتبت فيها الفقرات تبع الأسئله ولفيت كل ورقه ودخلتها في الكيس طبعأ لفيتها بخيوط خيش
____________________________________